كتب أدبية

كتاب سجن العمر PDF توفيق الحكيم

كتاب سجن العمر pdf لـ توفيق الحكيم
كتاب سجن العمر pdf لـ توفيق الحكيم

كتاب سجن العمر PDF لتوفيق الحكيم.. سجن العمر هي واحدة من أجمل السير الذاتية في الأدب العربى، وأكثرها إمتاعا، قرأت زهرة العمر قبل سجن العمر، ظناً مني أنّ هناك ترتيب ما تبعاً لتاريخ الكتابة، لكن الواقع جاء عكس ذلك، فسجن العمر هو البدايات، حيث توفيق الحكيم طفلاً وصبياً وشاباً، وزهرة العمر، توفيق الحكيم الرجل الذي يطلب الدكتوراه في باريس.

كتب توفيق الحكيم :

  1. كتاب يقظة الفكر
  2. مسرحية إيزيس

هنا كان الحكيم يتحدّث مع نفسه، أثناء حكايته عن أبيه وأمّه، والظروف التي أحاطت به وبتعليمه، وبانتقاله من بلدة لأخرى ومن بيت لآخر، ويفرد لطباع الأب والأم كثيراً، ظنّاً منّه أنّه استقى منهما طباعه التي سُجن بها، كان صريحاً بصورة كبيرة، وحكى في سلاسة وإمتاع عن تفاصيل تكوينه، وما أحاط به وأثّر عليه، ودراسته للحقوق، وكرهه للرياضيات، وبطء فهمه، وكسله، وحبّه لفن المسرح، ومساعيه من أجل التفرّغ له.

كتاب سجن العمر من أجمل ما قرأت لتوفيق الحكيم ، لأنه ببساطة كتب بنفسه قصة حياته دون مزايده، لم يخفي شيئاً من الممكن ذكره ، ولم يذكر شيئاً من الواجب إخفاءه، ولم أوافق بعض أفراد عائلته عندما قاضوه لنشره “بعض أسرار العائلة” فأنا أرى أن ينشر هو بمناولته وتفاصيله هو أفضل من أن يتناولها غيره من وجهة نظره، إذا ما قرر أحدهم كتابة سيرة الحكيم، قد تؤثر فيك بعض الأحداث ولكن ليس هذا هو المقصد، فأنا أعتقد دائماً فيه أن مقصده هو ما خرج به من تحليل الموقف وليس ذكر الموقف بعينه.

عزيزى القارئ: يمكنك الإطلاع على قائمة بأسماء المؤلفين وكتبهم من هنا

عزيزى القارئ، أسعدنا أنك وجدت هذا الكتاب لتوفيق الحكيم على موقع كتابى PDF .

رابط تحميل كتاب سجن العمر PDF : تحميل

لشراء الكتاب نسخة ورقية من هنا

السابق
تحميل رواية وقالت لي PDF دعاء عبد الرحمن
التالي
كتاب سوار أمي PDF علي بن جابر الفيفي